الرابطة الأولى: 22 مدربا أجنبيا في آخر 5 سنوات 

الرابطة الأولى: 22 مدربا أجنبيا في آخر 5 سنوات 
فراس بن صالح
2021-10-11 20:53:12

لا تفصلنا إلا أيام قليلة عن انطلاق الموسم الرياضي الجديد 2021-2021، من خلال اقامة فعاليات الجولة الإفتتاحية من منافسات الرابطة المحترفة الأولى يومي السبت والأحد 16 و17 أكتوبر 2021. 

ويشهد الموسم الحالي غياب المدرب الأجنبي باستثناء النادي الصفاقسي الذي خير التعاقد مع الإيطالي جيوفاني سوليناس وهلال الشابة الذي جدد التجربة مع الفرنسي برتران مارشان في حين خيرت بقية الفرق منح الثقة للإطار الفني التونسي.

وعرفت الرابطة المحترفة الأولى تعاقب 22 مدربا أجنبيا خلال 5 سنوات الماضية حيث كان للنادي الصفاقسي والنجم الساحلي النصيب الأكبر من المدربين بعد التعاقد مع 7 أطر فنية أجنبية. 

وأشرف على تدريب نادي عاصمة الجنوب في السنوات الأخيرة كل من الأرجنتيني نستر كلاوزن ،البرتغاليين جورجي كوستا وجوزيه دي موتا، الهولندي رود كرول، المونتينيغري نيبوشا، الإسباني بيب مورسيا وأخرهم الإيطالي جيوفاني سوليناس. 

من جهته تعاقد نادي جوهرة الساحل مع 7 أجانب وهم كل من الفرنسيين روجيه لومار وهيبرت فيلود، الجزائري خير الدين مضوي، البلجيكيين جورج ليكنز وباتريك ويلد، الإسباني كارلوس غاريدو والبرازيلي جورفان فييرا. 

وقطع نادي باب الجديد الطريق أمام المدرب الأجنبي منذ عام 2019 إلا أنه تعاقد مع 4 أجانب في الفترة الممتدة بين 2016 و2019 وهم كل من الإيطالي ماركو سيموني، البلجيكي جوزي ريقا - الفرنسيين فيكتور زفونكا وبرتران مارشان.

وكان لنادي حمام الأنف وشبيبة القيروان نصيب في التعاقد مع المدربين الأجانب حيث أشرف على تدريب الهمهاما كل من الفرنسيين برنارد رودريغز وجيرار بوشار في حين درب نادي عاصمة الأغالبة الفرنسي باسكال جانان والبرازيلي أنطونيو ديماس. 

ومن المفارقات أن الترجي الرياضي المتوج بالبطولة الوطنية في 5 سنوات الأخيرة كان بإشراف إطار فني تونسي ويعود آخر أجنبي درب الترجي إلى عام 2015 وهو الفرنسي جوزي أنيغو. 

البطولة الوطنية المحترفة

الفريق نقاط ل ف ت خ فارق

كرة قدم

أخر الأخبار

أهم الأندية العالمية