كان 2024: تاريخ المواجهات بين المنتخب التونسي ومنافسيه في المجموعة الخامسة

كان 2024: تاريخ المواجهات بين المنتخب التونسي ومنافسيه في المجموعة الخامسة
محمد العبدلي
2023-10-12 22:02:00

وضعت القرعة التي جرى سحبها مساء اليوم الخميس 12 أكتوبر 2023 المنتخب الوطني التونسي ضمن المجموعة الخامسة بجوار منتخبات جنوب افريقيا ونامبيا ومالي التي ستلاقي منتخبنا في نفس المجموعة للنسخة الثالثة على التوالي.

ولم يسبق للنسور أن واجهوا منتخب ناميبيا في النهائيات الافريقية بيد أن الصدفة شاءت أن تضعه إلى جانب منتخبنا في "كان الكوت ديفوار" فضلا عن تصفيات كأس العالم 2026.

وعلى خلاف ناميبيا لا يحتفظ أنصار المنتخب بذكريات سعيدة من مواجهة مالي في كاس افريقيا حيث على الرغم من تأهلنا على حسابه إلى نهائيات كأس العالم بقطر 2022 إلا أن نتائجنا أمامه في "الكان" لم تكن جيدة.

وكبد نسور مالي المنتخب التونسي هزيمة قاسية بثنائية نظيفة في افتتاح كأس أمم افريقيا 1994 التي احتضنتها بلادنا ليكون أول منتخب يتمكن من الإطاحة بالبلد المنظم في الافتتاح.

ثم تتالت المواجهات بين المنتخبين في آخر نسختين من نهائيات أمم افريقيا حيث حسم التعادل 1-1 (بهدف لوهبي الخزري) مواجهة 2019 مقابل هزيمة بهدف لصفر في مباراة 2021 والتي عرفت اهدار الخزري لضربة جزاء فضلا عن تلك الحادثة الشهيرة لايقاف اللقاء قبل وقته القانوني من قبل الحكم الزامبي جاني سيكازوي.

أما المنافسة مع جنوب افريقيا فانطلقت بقوة من الدور النهائي لنسخة 1996 التي دارت على أراضيه وهو الدور النهائي الوحيد الذي خاضه المنتخب التونسي خارج تونس.

وفاز "البافانا بافانا" بهدفين مقابل صفر وأحرزوا لقب 1996 ثم تجدد الحوار في سنة 2000 حول المركز الثالث والذي خسرته عناصرنا الوطنية بركلات الترجيح 4-3 بعد انتهاء اللقاء بالتعادل بهدفين لمثلهما فيما سجل لتونس علي الزيتوني في مناسبتين.

وفي نسخة 2006 التقى المنتخبان لأول مرة في دور المجموعات وفاز منتخبنا ببهدفين مقابل هدف حملا توقيع كل من سيلفا دوس سانطوس وسليم بن عاشور.

أما آخر لقاء بين المنتخبين في النهائيات فكان سنة 2008 وانتصر لاعبونا بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف سجلها كل من شوقي بن سعادة وسيلفا دوس سانطوس في مناسبتين.

البطولة الوطنية المحترفة

الفريق نقاط ل ف ت خ فارق

كرة قدم

أخر الأخبار

أهم الأندية العالمية