غدا تعطى شارة انطلاقها: هل تواصل الأندية الافريقية سيطرتها على البطولة العربية؟

غدا تعطى شارة انطلاقها: هل تواصل الأندية الافريقية سيطرتها على البطولة العربية؟
محمد العبدلي
2023-07-26 22:40:00

محمد الطهاري-

تنطلق عشية غد الخميس أولى جولات النسخة الثلاثين من البطولة العربية للأندية والتي ستدور بالمملكة العربية السعودية من 27 جويلية إلى 12 أوت 2023.

واختار الاتحاد العربي أن يطلق على هذه النسخة تسمية "كأس الملك سلمان للأندية الأبطال" في تقليد ميز آخر النسخ بداية من كأس زايد للأندية الأبطال 2019 التي توج بها النجم الساحلي مرورا بكأس محمد السادس للأندية الأبطال 2020 والتي أحرزها الرجاء المغربي.

ومنذ انطلاقها سنة 1981 مثلت البطولة العربية محور صراع بين أندية القارة السمراء وفرق القارة الصفراء الذين ظل التنازع بينهم قائما إلى أن بسط الأفارقة سيطرتهم على النسخ الأخيرة.
 
وعرفت البطولة التي انطلقت سنة 1981 حتى مطلع 1988 تتويج 3 فرق آسياوية بالبطولة، لقب من نصيب الشرطة العراقي، لقبان للاتفاق السعودي و3 ألقاب للرشيد العراقي.

وفي سنة 1989 نجح الوداد المغربي في كسر الهيمنة الآسيوية وانتزع اللقب بعد فوزه في النهائي على الهلال السعودي ليصبح بذلك أول فريق افريقي يفوز بالبطولة العربية للأندية.

وبعد تتويج الوداد فرض عرب افريقيا سيطرة شبه مطلقة بتتويجهم في 16 مناسبة من بينها 7 للفرق التونسية (3 للترجي الرياضي ولقبان للنادي الصفاقسي ولقب وحيد لكل من النادي الإفريقي والنجم الساحلي).

وتجدر الإشارة إلى أن آخر 8 نسخ من البطولة فازت بها الأندية الإفريقية وهي الرجاء والنجم والترجي واتحاد الجزائر فيما يعود آخر لقب لنادي آسيوي إلى نسخة 2005 التي توج بها الإتحاد السعودي على حساب النادي الصفاقسي.
 

البطولة الوطنية المحترفة

الفريق نقاط ل ف ت خ فارق

كرة قدم

أخر الأخبار

أهم الأندية العالمية