27 نوفمبر 2020

الافريقي والترجي والنجم سفراء الكرة التونسية في رابطة الابطال الافريقية

تتجه الأنظار الليلة الى العاصمة المصرية القاهرة التي ستحتضن نهائي دوري ابطال افريقيا بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك للمرة الأولى في تاريخ المسابقة.

ويعد نهائي الليلة هو عدد 56 في تاريخ المسابقة الاغلى في القارة الافريقية التي شهدت تتويج الفرق التونسية في 6 مناسبات كان نصيب الأسد منها للترجي الرياضي التونسي مع لقب لكل من النادي الافريقي والنجم الساحلي.

الافريقي يفتتح الشريط

نجح النادي الافريقي في كتابة جزء من تاريخ الكرة التونسية بعد ان اصبح اول فريق تونسي يحقق دوري ابطال افريقيا في مسماه القديم كأس إفريقيا للأندية البطلة سنة 1991.

وجاء تتويج الأحمر والأبيض على حساب فريق ناكيفوبو فيلا الأوغندي بعد التعادل بهدف لمثله في لقاء الاياب الذي دار بينهما في أوغندا وتحديدا في مدينة كامبالا مستغلا الانتصار على منافسه بنتيجة 6-0 في الذهاب بتونس كاكبر نتيجة في تاريخ النهائيات.

الترجي التونسي ينتفض

نجح الترجي الرياضي التونسي يوم 17 ديسمبر 1994 في بسط سيطرته أخيرا على القارة الافريقية تحت قيادة المدرب فوزي البنزرتي محققا رابطة الابطال الافريقية لأول مرة في تاريخه.

وكان ملعب اولمبي المنزه شاهدا على هذه اللقب الذي حسمه فريق باب سويقة امام الزمالك المصري بنتيجة 3-1 تناوب على تسجيلها كل من المرحوم الهادي بالرخيصة في مناسبتين وعلي ناجي عبر ضربة جزاء.

وعرفت المباراة تألقا لافتا من المرحوم "بلها" الذي قدم واحدة من أفضل مبارياته بعد ان افتتح التسجيل من ركنية تولى تنفيذها العيادي الحمروني، إضافة الى تسجيله الهدف الثالث بعد أن قطع ثلثي الملعب متجاوزا مدافعي الزمالك بطريقة رائعة.

 

لقب فتح شهية شيخ الأندية التونسية من اجل زيادة الغلة وكان له ما أراد بعد وصوله الى اللقب الرابع في تاريخه رغم انتظاره لـ 17 سنة من اجل تحقيق ثاني ألقابه حيث توج الترجي سنة 2011 بلقبه الثاني ضد الوداد المغربي ثم أضاف الثالث والرابع في موسمين على التوالي وهما 2018-2019 ضد الأهلي المصري والوداد المغربي.

النجم يروض النسخة الجديدة

انتظرت الكرة التونسية النجم الرياضي الساحلي من اجل التتويج بدوري ابطال افريقيا في نسخته الجديدة عندما تغلب سنة 2007 على الأهلي المصري حيث انتهت المباراة بالتعادل في سوسة قبل ان يحقق زملاء البلبولي الانتصار بثلاثية بثلاثة أهداف مقابل هدف بفضل عفوان الغربي وامين الشرميطي وموسى ناري في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب القاهرة الدولي.

6 القاب حققتها الفرق التونسية في رابطة الابطال الافريقية لتحتل الكرة التونسية المركز الثاني في اكثر البلدان تحقيقا للمسابقة مناصفة مع المغرب والكونغو وخلف مصر التي لديها 15 لقبا علما ان فرقنا خسرت اللقب في 7 مناسبات.

محمود بن مبارك


تصفح المقالات
عالمي
هايل
هكاكا
على حيط
ماجا شيء

2.5/5