28 ماي 2020

كيما اليوم: 92 ﺳﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺍﻟﻨﺎﺩﻱ ﺍﻟﺼﻔﺎﻗﺴﻲ

تأسس في مثل هذا اليوم من سنة 1928 فريق النادي الصفاقسي بعد تحصله على الترخيص القانوني للنشاط تحت مسمى النادي الرياضي التونسي وهو الاسم الذي حمله نادي عاصمة الجنوب لنحو 34 سنة (25 أكتوبر 1962) قبل أن يغير اسمه إلى ما هو عليه اليوم.

وتشير المعطيات بخصوص تأسيس السي أس أس إلى أن الفريق ظهر لأول مرة سنة 1912 لكن سلطات الاحتلال جمدت نشاطه استنادا إلى قانون 15 سبتمبر 1888 الذي يمنع التونسيين المسلمين من تشكيل جمعيات مسلمة.

ووفقا لذات المعطيات فقد تحرك الصحفي ومدير جريدة "تونس الجديدة" زهير العيادي لإعادة الفريق إلى النشاط من جديد سنة 1925 لكن سلطات الاحتلال ظلت تواصل المماطلة قبل أن تمنح موافقتها في النهاية بعد ثلاث سنوات كاملة.

واختار العيادي اسم النادي التونسي مع اللونين الأحمر والأخضر للقميص للتذكير بأحد سناجق صفاقس التي استولى عليها المستعمر بالإضافة إلى أنه اللون الذي يرمز إلى الباي الممثل الوحيد للتونسيين على رأس السلطة والتي كانت فعليا وإداريا تحت سيطرة الفرنسيين.

وبعد مشوار التأسيس استمر زهير العيادي على رأس السي أس أس إلى غاية سنة 1931 فيما عمل معه كل من الهادي طبقة صالح السيالة محمد كمون علي الشغال ومحمد الخراط ومختار كعنبش وهنري بونالدي وسالم قيراط ومحمد بسباس كأول مكتب مسير.

ونجح السي اس اس في تحقيق أول ألقابه سنة 1963 في مسابقة الهادي الشاكر لتبدأ رحلته مع التتويجات المحلية والافريقية مع بداية القرن 21.

كما قدم النادي الصفاقسي عديد اللاعبين المميزين للكرة التونسية على غرار ساحر الجيلين حمادي العقربي وهدافه التاريخي منجي دلهوم.


تصفح المقالات
عالمي
هايل
هكاكا
على حيط
ماجا شيء

3.0/5