18 جانفي 2020

لاعبون مثّلوا الإفريقي والترجي: تخوين جماهيري يتحدّى الاحتراف

تشير الأرقام إلى أن حوالي 20 لاعبا ارتدوا قميصي الغريمين الأزليين النادي الإفريقي والترجي الرياضي أغلبهم تم وصمهم بالخونة من الجانبين حيث لا يزال منطق التخوين الجماهيري يطغى على كل نواميس الاحتراف.
 
ولئن لعب عديد النجوم بقميصي الفريقين إلا أن أسماء بعينها ظل السخط الجماهيري يرافقها في حلها وترحالها حيث لم يغفر لها تغيير المركّب رغم كل ما قدموه. ويأتي صانع الألعاب أسامة الدراجي على رأس قائمة المغضوب عليهم في مركب المرحوم حسان بلخوجة فرغم إسهاماته وأهدافه الحاسمة التي ساعدت نادي باب سويقة على تحقيق عديد الألقاب محليا وخارجيا وأهمها دوري أبطال إفريقيا 2011 إلا أن انتقاله إلى النادي الإفريقي جعل مرفوضا من الترجيين.
 
ويعيش خالد المولهي منذ سنوات كل أنواع الاستفزازات والانتقادات من جماهير نادي باب الجديد نتيجة ارتدائه لقميص الغريم التقليدي ثم مجاملته له في "البلاتوهات" الإذاعية والتلفزية. وعلى غرار الدراجي فإن المولهي يعتبر من الأبناء الشرعيين للأحمر والأبيض حيث تكوّن في مركب المرحوم منير القبايلي قبل أن يخوض مسيرة مع الأكابر تلاها احتراف خارجي فعودة إلى تونس من بوابة الترجي الأمر الذي لم يتقبله الأفارقة. ونجح نبيل معلول في محو سنوات من الانتقادات والاتهامات بالخيانة نتيجة ارتدائه قميص النادي الإفريقي حيث توفق في قيادة الأحمر والأصفر إلى التتويج بدوري أبطال إفريقيا سنة 2011 ليتصالح مع الترجيين ويطوي صفحة ظلت تنغص مشواره.
 
ولئن رافق انتقال بعض اللاعبين من الغريم إلى الآخر غضب جماهيري وانتقاد كبير حتى مع اعتزال كرة القدم إلا أن بعض الأسماء نجت من جحيم الغاضبين والمتعصبين ربما لضعف المسيرة أو لأنهم ليسوا من أبناء النادي على غرار إسكندر بالشيخ أو فؤاد سلامة أو أنيس العمري الذي غادر الترجي الرياضي صغيرا قبل أن ينتدبه الإفريقي من ترجي جرجيس فنجا من سخط الترجيين لأن علاقته بالجماهير كانت منعدمة تقريبا.
 
يذكر أن لاعبين أجنبيين فقط مثلا الفريقين هما المالي درامان تراوري والجزائري هشام بلقروي.. ولم يتعرض درامان إلى ما عاناه بلقروي فرغم مكانة المالي في قلوب الأفارقة إلا أنه نجا من غضبهم بخلاف المدافع الجزائري الذي دفع فاتورة التصاقه بجماهير الأحمر والأبيض في موسمي 2015 و2016 ما جعل انتقاله إلى الترجي الرياضي يواجه بالسخط الكبير من أنصار الأمس.
 
وفي ما يلي قائمة اللاعبين الذين شاركوا بقميص الفريقين: نبيل معلول - أنيس العمري - رياض الجلاصي - محمد الباشطبجي - خالد المولهي - وليد الهيشري - خالد القربي - كريم العواضي - صابر خليفة - محمد علي اليعقوبي - هشام بلقروي - علي العابدي - سلامة القصداوي - سيف الدين بالعكرمي - أحمد العكايشي - درامان تراوري – برهان غنام – محمد الترخاني – إسكندر بالشيخ – فؤاد سلامة - أسامة الدراجي.
 
فوت 24
 
 
وقتاه
Zied Jnb
 
 


تصفح المقالات
عالمي
هايل
هكاكا
على حيط
ماجا شيء

3.3/5