18 جانفي 2020

نجم غاريدو في أرقام: 29 لاعبا خاضوا 10 مباريات والنجاعة القارية غائبة محليا

يعيش النجم الرياضي الساحلي تحت قيادة مدربه الاسباني خوان كارلوس غاريدو وضعية مركبة حيث يبدو الفريق ناجعا قاريا مقابل تراجع محلي أثر على النتائج في سباق بطولة الرابطة المحترفة الأولى.
نتائج الفني الاسباني والأداء الفني لفريق جوهرة الساحل جعلاه في مرمى الانتقادات الجماهيرية وأيضا المحللين من الأسماء التي باتت تؤثث مختلف "البلاتوهات" الإذاعية والتلفزية.
ويبقى تقييم مشوار غاريدو مع النجم الساحلي خاضعا لعديد المعطيات من بينها الأرقام الخاصة بالأسابيع التي قضاها في الفريق للحكم له أو عليه لاسيما وأنه أتم اليوم فقط شهرين على تعاقده مع "ليتوال".

نجاعة وإخفاق

خاض النجم الساحلي تحت إشراف المدرب غاريدو 10 مباريات أربعة منها على المستوى القاري مقابل ست مواجهات محلية.
قاريا يمكن التأكيد أن مشوار الفني الاسباني محترم للغاية فالفريق حقق تحت قيادته تسع نقاط من أصل 12 نقطة وهي ثاني أفضل حصيلة في دور المجموعات هذا الموسم.
ولا يتوفق على "نجم غاريدو" إلا ثلاثة فرق في المجموعات الأربع لأمجد الكؤوس القارية وهي الترجي الرياضي وصان داونز الجنوب إفريقي ومازيمبي الكونغولي وثلاثتهم لا يتقدمون على "ليتوال" إلا بنقطة يتيمة.
أما محليا فإن الوضع يختلف تماما ذلك أن غاريدو لم يحصد سوى انتصار وحيد في ست مباريات وذلك أمام نادي حمام الأنف فيما مني بثلاث هزائم أمام الترجي الرياضي بالعاصمة وضد نجم المتلوي بالمظيلة والملعب التونسي بباردو مع تحقيقه لتعادلين أمام اتحاد بن قردان خارج الديار والنادي الإفريقي ببوعلي الحوار.

تنقلات عديدة

قبل المرور إلى تقييم مسيرة الفني الاسباني خوان كارلوس غاريدو يجب الإقرار بأن الظروف لم تكن لتخدمه فوصوله إلى سوسة لم يكن في أجواء تساعد على النجاح كما أنّ المباريات التي خاضها كانت بنسق سريع لم يتح له فرصة ضبط إيقاع الفريق بالشكل الأمثل.
وتعاقد النجم الساحلي رسميا مع غاريدو يوم 18 نوفمبر الماضي ليباشر مهامه في اليوم الموالي ويجري 10 مباريات في 58 يوما من بينها مباراتان فقط بحمام سوسة (بوعلي الحوار) مقابل 8 تنقلات إلى رادس (3 مناسبات) وباردو والسودان والزيمبابوي وبن قردان والمظيلة.
وبمنطق الأرقام خاض النجم تحت قيادة غاريدو مباراة كل 5.8 يوما وإذا أضفنا التنقلات وحصص إزالة الإرهاق والتدريبات الخفيفة قبل اللقاءات فإن العدد سيتقلص ربما إلى 3 أيام تقريبا وهي مدة لا نعتقد أنها كافية ليشتغل مدرب على تطوير منظومة لعب الفريق بقدر مجاراته لضغط المباريات ومحاولة تحقيق ما أمكن من نتائج إيجابية.

عوامل معرقلة

لم يجد الفني الاسباني أيّة عوامل نجاح في الفريق فوصوله تزامن مع استقالة رضا شرف الدين وتلويح برفض العودة إلى الرئاسة نتيجة ما يصفه بـ"نكران الجميل".
ومع الضبابية الإدارية وجد غاريدو مشاكل في حجرات الملابس تتعلق أساسا بغموض مستقبل لاعبيه ومطالبتهم بمستحقاتهم المالية وهي احتجاجات جعلته يتحول إلى المظيلة لملاقاة نجم المتلوي بالفريق الثاني.
ولم تقتصر المشاكل التي لقيها غاريدو على الضبابية الإدارية والأزمة المالية وإنما تتعداها أيضا إلى عدم توفر ملعب لاحتضان المباريات ذلك أن الفني الاسباني تنقل في أربع مناسبات إلى العاصمة كان خلالها مضيفا في مناسبتين؟
نقطة أخرى لا تقل أهمية وهي أنه أجرى أغلب مبارياته في البطولة كضيف ولم يكن كمضيف إلا في مناسبتين فقط أمام الإفريقي والهمهاما مقابل تنقلات صعبة إلى العاصمة للتباري مع البقلاوة والترجي وبن قردان والمتلوي وهي ملاعب صعبة كان النجم الساحلي في أفضل حالاته يعجز فيها عن الفوز.
نقطة أخرى لا يمكن إنكارها أيضا ويمكن أن تفسر أيضا مشاكل الفريق وتتعلق أساسا بغياب الاستقرار الفني ذلك أن النجم الساحلي تعاقد مع فوزي البنزرتي في شهر جويلية خلفا للفرنسي روجي لومار وفي غضون 4 أشهر فقط استعمل 3 مدربين وهو عدد كبير لا يمكن إلا أن ينعكس سلبا على النتائج والأداء.

مسؤولية المدرب

لئن اعترضت خوان كارلوس غاريدو مشاكل عديدة لم تكن بتمكنه من النجاح في النجم الساحلي إلا أنه يتحمل جانبا من المسؤولية على الأقل في عدم استقراره على تشكيلة واضحة.
واستعمل غاريدو خلال 10 مباريات 29 لاعبا وهو عدد كبير لا يمكن أن يساعد الفريق على إرساء طابع لعب واضح أو تطوير النتائج لأن تغيير اللاعبين باستمرار أفقد الفريق التجانس واللحمة.
وشملت تغييرات الفني الاسباني كل الخطوط من حراسة المرمى إلى مقدمة الهجوم فيما كان زياد بوغطاس وحازم الحاج حسن الأكثر حضورا بثماني مشاركات ثم يأتي خلفهما كل من عمار الجمل وماهر الحناشي ومرتضى بن وناس ووجدي كشريدة بسبع مباريات.
وساهمت العقوبات والإصابات في تغييرات التشكيلة الأساسية لكن في ظل اقتراب أغلب اللاعبين من استعادة جاهزيتهم سيكون غاريدو مطالبا بالاختيار على مجموعة محددة للاشتغال معها من أجل عودة الاستقرار إلى الأداء والنتائج.
وفي ما يلي قائمة اللاعبين الذين استعمالهم منذ وصول الفني الاسباني:
أشرف كرير – مكرم البديري – عمر كوناطي – زياد بوغطاس – عمار الجمل – مرتضى بن وناس – وجدي كشريدة – محمد المثناني – ماهر الحناشي – مالك بعيو - ياسين الشيخاوي – أنيس سلتو – كريم العريبي - سليم بوخنشوش – حازم الحاج حسن – داروين غونزاليس – بهاء السلامي – إيهاب المساكني - أمين بن عمر – بلال الماجري – سليمان كوليبالي - صدام بن عزيزة – فراس بالعربي - مهند عيسى - رامي البدوي – محمد الحاج محمود – علية البريقي – حمزة لحمر - فراس عيفية.

محمد عبدلي


تصفح المقالات
عالمي
هايل
هكاكا
على حيط
ماجا شيء

3.8/5