18 جانفي 2020

إمبراطور الكرة التونسية الأكثر مشاركة في دربي العاصمة

تستقطب مباريات الدربي في جميع انحاء العالم العدد الأكبر من الجماهير فعلى سبيل المثال يعد دربي شمال غرب انقلترا بين مانشستر يونايتد وليفرلول المباراة الأكثر مشاهدة في العالم بـ 700 مليون مشاهدة من مختلف بلدان العالم.

وفي نفس السياق تصنف مجلة "442" دربي بوينس ايرس او كما يسمى أيضا كلاسيكو الارجنتين بين بوكا جونيورز وريفر بلايت ضمن 50 أهم حدث رياضي في العالم يتوجب عليك مشاهدته.

وعلى مستوى الكرة التونسية لا يقل دربي العاصمة بين النادي الافريقي والترجي الرياضي التونسي شأنا عن بقية الدربيات رغم ان الظروف التي أحاطت بالبلاد ساهمت سلبا في تراجع مكانته العربية والعالمية الا انه يبقى دائما موعدا للفرجة الكروية والمنافسة بين فريق باب سويقة وفريق باب جديد.

وتتذكر جماهير الكرة في هذه المباريات المهمة لقطات او أهداف او نتائج بقت خالدة في ذاكرتهم حيث يعتبر الدربي بوابة الدخول للنجومية وأسهل طريقة للاعبي كرة القدم من أجل كسب محبة اللاعبين سواءً بهدف أولقطة فنية او حتى ورقة حمراء جراء تدخل عنيف.

ما ذكرناه قد ينطبق على أي لاعب من درجة ثانية لكن ماذا لو كان الحديث عن نجم استطاع ان يكتب اسمه بحروف من ذهب في تاريخ دربي العاصمة كأكثر اللاعبين مشاركة بواقع 29 مشاركة لكن من يكون؟

هو اللاعب التونسي الوحيد الذي توج بالكرة الذهبية الافريقية زد على ذلك تواجد في قائمة مجلة " فرانس فووتبول" ضمن أفضل 30 لاعبا في تاريخ الكرة الافريقية، هو طارق ذياب نجم الترجي الرياضي التونسي الذي بدأ مسيرته في جمعية اريانة قبل ان ينتقل الى شيخ الأندية التونسية اين لفت انتباه كل الجماهير الكروية بفضل امكانيته الفنية من مراوغات وتمريرات سحرية وضرباته الحرة الدقيقة التي كرسها من اجل فريق الدم والذهب.

مسيرة امبراطور الكرة التونسية كانت حافلة بالألقاب حيث توج بالبطولة الوطنية في ست مناسبات وبكأس تونس في 5 مرات دون ان ننسى مساهمته في إنجازات المنتخب التونسي في الترشح لكأس العالم لأول مرة سنة 1978 وتسجيله لهدف ضد الحارس المغربي الشهير بادو الزاكي لنصل الى اولمبياد سيول 1988.

طارق ذياب لم يقتصر على رقم قياسي وحيد كالأكثر مشاركة في دربي العاصمة بل حقق عديد الأرقام التي عجز عن تحطيمها بقية اللاعبين ولعل ابرزها الأكثر مشاركة وتسجيلا مع الترجي الرياضي التونسي بواقع 127 هدفا في 427 مباراة.

محمود بن مبارك


تصفح المقالات
عالمي
هايل
هكاكا
على حيط
ماجا شيء

0.3/5