07 نوفمبر 2019

قراءة في قائمة المنذر الكبير لمواجهتي ليبيا وغينيا الاستوائية

أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم اليوم الخميس عن قائمة المنتخب الوطني التونسي التي ضمت 25 لاعبا لمواجهتي كل من ليبيا وغينيا الاستوائية ضمن تصفيات  كأس أمم افريقيا 2021 .

غياب الدخيلي يطرح عديد التساؤلات

وضمت قائمة نسور قرطاج ثلاثة حراس وهم بن مصطفى وبن شريفية وأيمن دحمان، لكن في المقابل شهدت غياب حارس النادي الافريقي عاطف الدخيلي الذي كان ضمن القائمة السابقة.

غياب طرح عديد التساؤلات خاصة أن حارس نادي باب الجديد قد اهتزت شباكه مرة واحدة في هذا الموسم  كما أنه حافظ عل عذارة مرماه في الثلاث مباريات الأخيرة أي لمدة 270 دقيقة بالتمام فماهي أسباب استبعاده من هذه القائمة يا ترى ؟ 

بقير يعود بعد طول غياب 

وعاد اللاعب السابق للترجي الرياضي والحالي لنادي أبها السعودي سعد بقير بعد غياب دام لأكثر من 3 سنوات تقريبا لم يتقمص خلالها أزياء المنتخب الأول رغم تتويجه مع الترجي الرياضي بلقبين ممتالين لرابطة الأبطال الافريقية انذاك.

ولعل مردود بقير في المباريات الأخيرة هو الذي جعله يعود الى حديقة المنتخب خاصة وأنه يقدم واحدا من أفضل مواسمه مع الفريق السعودي وأكبر دليل على ذلك هو تواجده في التشكيلة المثالية لعديد الجولات في البطولة السعودية كما أنه ركيزة لا غنا عنها في ناديه في الوقت الحالي.

 الصرارفي يتخلف بعد 26 شهرا من الحضور 

أما لاعب نيس الفرنسي بسام الصرارفي فقد احتجب عن الحضور في قائمة الكبير المعلنة اليوم، ولو أن اللاعب كان دائم الحضور في كل قائمات النسور ومع مختلف المدربين من كاسبارزاك مرورا بنبيل معلول والبنزرتي وصولا الى جيراس الا أن غيابه هذه المرة قد يمكن تبريره بعدم مشاركته المنتظمة مع ناديه لذلك يعتبر منطقيا الى حد ما .

فالصرارفي اقتصر على دقائق  لعب معدودة هذا الموسم  في تشكيلة باتريك فييرا في مختلف المسابقات في فرنسا .

الخاوي وتواجد "العادة" 

من جهة أخرى، حضر سيف الدين الخاوي لاعب مرسيليا الفرنسي على الورق فقط، فاذا كان الصرارفي قد شارك في دقائق قليلة مع ناديه فان هذا الخاوي شارك في دقائق نادرة ان لم نقل أنه لم يلعب مع الفريق الأول لنادي الجنوب الفرنسي .

لكن ربما للكبير رأي آخر أو أن "مكان العادة" في قائمة منتخبنا الوطني محجوز باسمه ولا يقدر أي ممرن كان على تنحيته لأسباب خفية أو يتم اخفائها "لغاية في نفس يعقوب" .. فالى متى ستشهد مجموعة المنتخب تواجد لاعبي المدارج ؟ 

الأولى لبن رمضان الترجي

نقطة مضيئة شهدتها أسماء منتخبنا اليوم، وهي تواجد اللاعب الشاب للترجي الرياضي محمد علي بن رمضان الذي سيتقمض زي رابع كأس أمم افريقيا الأخيرة لأاول مرة في مسيرته الاحترافية القصيرة الى حد الآن.

هذا اللاعب أظهر امكانيات هائلة مع نادي باب سويقة في المباريات الأخيرة سواء في البطولة أو البطولة العربية وحتى رابطة أبطال افريقيا، وهو ما جعله يقتلع مكانا ثمينا في التشكيلة الأساسية لمعين الشعباني في أغلب المقابلات .

رغم تألقه، الشماخي خارج حسابات الكبير

ياسين الشماخي مهاجم النادي الافريقي والعائد من اصابة قبل أسابيع قليلة، ومنذ عودته الى المشاركة مع الأحمر والأبيض عاد الى سالف اشعاعه بتميزه في هجوم الفريق وتسجيله لثنائة أمام نجم المتلوي اضافة الى  لمساته الحاسمة في اللقاءات الأخيرة.

قناص الافريقي ربما لم يقنع الكبير أو أن لا مكان له في قائمة المنتخب، هذا ما يستنتجه كل متابع للشأن الكروي في تونس فهل هذا هو السبب الحقيقي أم أن هنالك أسباب أخرها قد تكشفها الأيام ؟ 

بوغطاس يحتجب والسبب واضح

لاعب آخر احتجب عن هاه القائمة وهو مدافع النجم الراضي الساحلي زياد بوغطاس الذي كان حاضرا في القائمة الفارطة وأيضا مع منتخب المحليين رغم أنه يقدم موسما طيبا اجمالا مع الفريق الساحلي.

وغياب بوغطاس لربما هو الغياب الأكثر وضوحا خاصة بعودة ديلان برون الى المجموعة بعد أن كان مصابا في فترة سابقة اضافة الى تواجد عبد النور ومدافعين آخرين رأى الكبير أنهم أكثر استحقاقا من لاعب النجم في الوقت الحالي.

مرتضى بن وناس خارج السرب 

لاعب أخير سنتطرق اليه ، وهو المدافع الأيسر الشاب للنجم الساحلي  مرتضى بن وناس الذي كان حاضرا في المباريات الأخيرة للمنتخب حتى أنه افتك مكانه مع منتخب المحليين كأساسي ، يجد نفسه خارج حسابات منذر الكبير.

ففي الرصيد البشري الموسع لمنتخبنا لا يوجد مدافع أيسر يملك "الفورمة" أكثر من بن وناس هذا الموسم باستثناء لاعب الأهلي المصري علي معلول ، فأسامة الحدادي مردوده متذبذب مع الاتفاق السعودي أمان  أيمن بن محمد فهو لم يلعب الا ثلاث مباريات وبعض الدقائق هذا الموسم مع لوهافر الفرنسي في الليغ 2 ، فعلى أي أساس أقصى المدرب الوطني لاعبا بقدرات مدافع فريق جوهرة الساحل ؟

 


تصفح المقالات
عالمي
هايل
هكاكا
على حيط
ماجا شيء

2.4/5