09 أكتوبر 2019

طريقة التأهل الى مونديال 2022 في كل القارات

لا شك ان المشاركة في كأس العالم لكرة القدم هي حلم كل لاعب محترف نظرا لما تمثله هذه المسابقة في تاريخ اللعبة حيث يبين النجم الإنجليزي السابق مايكل اوين قيمة هذه البطولة في بضع كلمات:" لا يوجد شيء تماما مثل كأس العالم".

وفي هذا التقرير سنقدم لكم كيفية تأهل منتخبات كل قارة الى كأس العالم قطر 2022.

قارة افريقيا

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» العودة إلى نفس نظام التأهل إلى بطولة كأس العالم 2014 التي أقيمت في البرازيل.

وجاءت مراحل التصفيات بهذا الشكل:

المرحلة التمهيدية: تتواجه خلالها المنتخبات الـ 28 الأقل في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» على أن يتأهل 14 منتخبًا إلى المرحلة الثانية.

مرحلة المجموعات: تنضم المنتخبات الـ 14 المتأهلة من الدور التمهيدي، إلى 26 منتخبًا لم يشاركوا في المرحلة الأولى، ليكون المجموع 40 منتخبًا يتم تقسيمها على 10 مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، على أن يتأهل المنتخب الأول في كل مجموعة إلى المرحلة الختامية.

المرحلة الأخيرة: سيتم تقسيم المنتخبات العشر على مستويين، حسب تصنيف «فيفا»، وستجرى قرعة بينها لتحديد المواجهات الخمس الختامية، والتي ستقام بنظام الذهاب والإياب، على أن تكون المباراة الأولى على ملعب المنتخب صاحب التصنيف الأقل، على أن يتأهل المنتخب الفائز في مجموع المباراتين إلى بطولة كأس العالم، قطر 2022.

قارة آسيا

ينص نظام التصفيات على تأهل 24 منتخبًا إلى كأس الأمم الآسيوية 2023، بالإضافة إلى 4 منتخبات إلى كأس العالم 2022، مع منتخب خامس يخوض مباراتي الملحق.

 

وتم تقسيم المنتخبات الـ 40 المشاركة في التصفيات إلى ثمانية مجموعات بواقع خمسة فرق في كل مجموعة، حيث سيتأهل المتصدرون مع أفضل أربعة منتخبات أصحاب المركز الثاني إلى الدور الأخير من تصفيات المونديال، وكذلك إلى كأس أمم آسيا مباشرةً.

وسيتم تقسيم المنتخبات الـ 12 المتأهلة إلى الدور الأخير من تصفيات المونديال إلى مجموعتين بواقع ستة منتخبات في كل مجموعة، يتأهل الأول والثاني في كلتاهما إلى المونديال مباشرةً، على أن يخوض صاحبي المركز الثالث مباراتين بينهما، ليتأهل الفائز إلى الملحق.

قارة أمريكا الجنوبية

أعلن الفيفا أن تصفيات اتحاد أمريكا الجنوبية سوف تنطلق مارس 2020، حيث ستتنافس 10 منتخبات بنظام البطولة ذهاب واياب ليتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى في حين سيخوض صاحب المركز الخامس الملحق وتقام التصفيات.

اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي

يضم الطرف الأول بالتصفيات الذي سيكون بمثابة دورة سداسية الـ 6 منتخبات الأعلى تصنيفا بالتصنيف العالمي للفيفا، والذي سيتم الإعلان عنه في جوان من عام 2020.

وعقب خوض مباريات الذهاب والإياب التي ستقام في سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر من عام 2020 وفي مارس وسبتمبر من عام 2021 ، ستتأهل أفضل 3 منتخبات مباشرة إلى مونديال 2022.

بينما سيضم الطرف الثاني بقية المنتخبات بدء من المركز السابع بالتصنيف العالمي وحتى المركز الـ 35.

وسيتم تقسيم هؤلاء الـ 29 منتخبا إلى 8 مجموعات (5 مجموعات مكونة من أربعة فرق و3 مجموعات مكونة من ثلاث فرق).

وعقب الانتهاء من مباريات الذهاب والإياب سيتأهل أول كل مجموعة إلى مرحلة التصفيات المباشرة، والفائز في هذه المرحلة سيواجه رابع الطرف الأول (المجموعة السداسية) على أن يتأهل الفائز بينهما إلى الملحق القاري

القارة الأوروبية

سيتم تقسيم المنتخبات الأوروبية الى 9 مجموعات كل مجموعة تضم 6 منتخبات حيث سترشح متصدر كل مجموعة الى كأس العالم مباشرة في حين ستجرى قرعة جديدة بين افضل 8 منتخبات احتلوا المركز الثاني ليتأهل منهم 4 منتخبات.

قارة اوقيانوسيا

سيتم تقسيم 6 منتخبات في المرحلة الأخيرة على مجموعتين على ان يتواجه في مباراة نهائية متصدر كل مجموعة والفائز سيتأهل للملحق الذي سيتم تحديده ضد اما ممثل أمريكا الجنوبية او الكونكاكاف او اسيا.


تصفح المقالات
عالمي
هايل
هكاكا
على حيط
ماجا شيء

3.6/5