08 أكتوبر 2019

الأسطورة [4] : أوزيبيو .. أيقونة الكرة البرتغالية

ولد أيقونة الكرة البرتغالية أوزيبيو دا سيلفا فيريرا في الخامس والعشرين من شهر جانفي لسنة 1942 بمدينة مابوتو الموزمبيقية وتوفي -في الخامس من نفس الشهر الذي ولد فيه- عن عمر يناهز 71 عاماً، نتيجة لتعرضه الى سكتة قلبية .

وكان أوزيبيو بمثابة الأسطورة في البرتغال البلد الذي استقر فيه بعد هجرته من الموزمبيق  سنة 1961 حيث انضم الى نادي بنفيكا انذاك قادما من نادي لورينسو ماركيش البرتغالي بعد سجل معه 77 هدفا في 42 مباراة فقط  في سن لم يتجاوز 19 عاما.

هذا وحطم المهاجم القناص جميع الأرقام القياسية لتسجيل الأهداف في بلاده أثناء الستينات، وسبب مشاكل وحتى رعبا لخصومه حيث سجل 749 هدف في 743 مباراة لعبها  كما حصل على لقب هداف كأس العالم سنة 1966 يما أن هو شباك منافسيه في 9 مرات كاملة في تلك النسخة.

وشارك أوزيبيو  لأول مرة مع المنتخب البرتغالي امام لوكسومبورغ في 8 أكتوبر 1961، حيث خسر منتخب بلاده 4–2 وسجل هو هدف منتخبه الأول في المباراة كما كان هدّاف منتخب بلاده التاريخي حيث سجل 41 هدفاً في 64 مباراة.

والى حد يومنا هذا يعتبر الكثير من البرتغاليين أن أوزيبيو هو افضلا لاعب كرة قدم في تاريخ بلادهم رغم بزوغ نجم كريستيانو رونالدو فيما يقول آخرون أن الدون هو الأفضل لتبقى هاته المقارنة بين اللاعبين قائمة لسنين قادمة ربما.

 


تصفح المقالات
عالمي
هايل
هكاكا
على حيط
ماجا شيء

0.0/5