12 سبتمبر 2019

بورصة اللاعبين : أسهم ثلاثي المنتخب في إنخفاض ملحوظ

تعرف بورصة اللاعبين عادة إرتفاعات و إنخفاضات تكون مرتبطة بعدة عوامل ميدانية و خارجية :
ميدانية على غرار المستوى الذي يظهر به اللاعب (سواء إيجابيا أو سلبيا)، الإستمرارية في المستوى، عدد الأهداف أو التمريرات الحاسمة أو التدخلات أو عدد المباريات دون قبولأهداف).

و خارجية على غرار عمر اللاعب، جنسيته (متغير ذو تأثير بسيط)، الجنسية و غيرها.

في هذا التقرير سنخص كلا من يوسف المساكني و سيف الدين الخاوي بتحليل قيمتهم التسويقية و التي تشهد إنخفاضا مستمرا منذ جانفي 2019.

يوسف المساكني
حسب موقع Transfermarket المتخصص في إحتساب القيم التسويقية للاعبين، فإن أسهم يوسف المساكني تعرف منذ جانفي 2019 إنخفاضا بنسبة 22،2% لتتراجع من 4،5 إلى 3،5 مليون يورو في ظرف 9 أشهر.

 من أبرز العوامل التي جعلت القيمة التسويقية ليوسف المساكني تتراجع هذا العام نذكر تقدمه في السن (28 عاما) و إنتقاله في الميركاتو الشتوي إلى البطولة البلجيكية أين نشط في صفوف نادي "كاس أوبين" وهو أحد أندية وسط الترتيب في بلجيكا. و إن قدم المساكني مردودا محترما مع فريقه البلجيكي بقيادة المدرب الفرنسي ماكيليلي فإن نجم المنتخب التونسي لم يرتقِ إحصائيا على الأقل (عدد المباريات و التمريرات الحاسمة و الأهداف) إلى ما كان يقدمه في المواسم الأخيرة مع نادي دحيل القطري الذي عاد إليه في الموسم الجديد وهو ما قد يمثل فرصة جديدة للمساكني لإستعادة جزء من قيمته في سوق الإنتقالات في الفترة القادمة .


سيف الدين الخاوي
دائما حسب نفس المصدر (موقع Transfermarket )، عرفت قيمة الجناح الدولي التونسي سيف الدين الخاوي هذا العام تراجعا كبيرا بنسبة 30% من 5 إلى 3،5 مليون يورو.

ينشط سيف الخاوي (24 سنة) في الموسم الجديد في صفوف نادي أولمبيك مرسيليا و لكنه في المقابل لا يدخل ضمن الحسابات الفنية للمدرب البرتغالي "فياش بواش" و هي ضربة قاسمة بالنسبة للقيمة التسويقية للخاوي رغم صغر سنه و موهبته الكروية المشهود بقيمتها. لكن وجب التأكيد على أن إنخفاض قيمة الخاوي التسويقية كانت منذ الموسم المنقضي حيث نشط اللاعب التونسي معارا ا في صفوف نادي كون الفرنسي و رغم إستفاقته نهاية الموسم و تسجيله لعدد محترم من الأهداف (6 أهداف في 30 مباراة) فإن سيف الخاوي شارك فقط في 3 مباريات كأساسي في تشكيلة كون، عكس الموسم قبل المنقضي الذي مثل فيه سيف الخاوي ألوان نادي تروا في 35 مباراة كان خلال 21 منها ضمن التشكيلة الأساسية و ذا تأثير تكتيكي و فني كبير داخل فريقه مع العلم أن عدد أهدافه مع تروا  أقل من أهدافه مع كون (5 أهداف) .

نعيم السليتي
القيمة التسويقية لأحد أهم لاعبي المنتخب التونسي في إنحدار! حيث يشير موقع Transfermarket أن قيمة نعيم السليتي تراجعت منذ جانفي 2019 بنسبة 12،5% من 8 إلى 7 ملايين يورو.

بغض النظر عن إنتقال اللاعب الصادم و المفاجئ إلى الدوري السعودي الممتاز و الذي سيؤثر بطريقة أوضح و أكبر على قيمته الفنية في الأشهر القادمة .
فإن جزء ا هاما من تراجع القيمة التسويقية للسليتي بقيمته 1 مليون يورو حصلت في شهري فيفري و مارس 2019 أي في فترة نشاطه في صفوف نادي ديجون الفرنسي حيث مر اللاعب في الأشهر الثلاث الأولى من سنة 2019 بفترة فراغ كبيرة أثرت بشكل ملحوظ و كبير على مردوده بالميدان بل حتى كلفت في فترة ما مكانه كأساسي في تشكيلة نادي ديجون التي كان في أغلب المباريات في الموسمين الأخيرين أحد أهم عناصرها و أكثرها فاعلية.

نعيم السليتي سجل من 1 جانفي إلى 9 مارس 2019 هدفين وحيدين و لم يقم بأية تمريرة حاسمة و ذلك في 10 مباريات غاب فيها بطريقة شبه كلية عن مستواه المعهود وهو ما يفسر تراجع قيمته الفنية مطلع العام المنقضي.


تصفح المقالات
عالمي
هايل
هكاكا
على حيط
ماجا شيء

2.4/5